منتدى طريق الانمي
يــــا ضيفـــنا
لو زرتنا
نحن الضيــــــــــــوف
وانت رب المنزل
^^ اهلا وسهلا بكم ان اعجبكم هذا المنتدى فنرجو التسجيل ومشاركتنا ^^



صلة الرحم في الإسلام .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

صلة الرحم في الإسلام .

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء ديسمبر 09, 2014 9:47 pm

ﺻﻠﺔ ﺍﻟﺮﺣﻢ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ
ﺩﻋﺖ ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ، ﻭﺃﺣﺎﺩﻳﺚ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﻟﻰ ﺻﻠﺔ
ﺍﻟﺮﺣﻢ ، ﻭﺭﻏﺒﺖ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻋﻈﻢ ﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ،
ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﺩﻳﻨﻴﺎً ﻭﺩﻧﻴﻮﻳﺎً ، ﻭﻻ ﺷﻚ
ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﺮﺹ ﺃﻓﺮﺍﺩﻩ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻭﺍﻟﺘﺮﺍﺣﻢ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﺼﻨﺎً ﻣﻨﻴﻌﺎً ،
ﻭﻗﻠﻌﺔ ﺻﺎﻣﺪﺓ ، ﻭﻳﻨﺸﺄ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﺃﺳﺮ
ﻣﺘﻤﺎﺳﻜﺔ ، ﻭﺑﻨﺎﺀ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻣﺘﻴﻦ ﻳﻤﺪ
ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺑﺎﻟﻘﺎﺩﺓ ﻭﺍﻟﻤﻮﺟﻬﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﻔﻜﺮﻳﻦ
ﻭﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻦ ﻭﺍﻟﺪﻋﺎﺓ ﻭﺍﻟﻤﺼﻠﺤﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ
ﻳﺤﻤﻠﻮﻥ ﻣﺸﺎﻋﻞ ﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺔ ﻭﻣﺼﺎﺑﻴﺢ ﺍﻟﻨﻮﺭ
ﺇﻟﻰ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﺃﻣﺘﻬﻢ ، ﻭﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ .
ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺮﺣﻢ ﻭﺻﻠﺔ ﺍﻟﺮﺣﻢ :
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺍﻏﺐ ﺍﻷﺻﻔﻬﺎﻧﻲ : ‏( ﺍﻟﺮﺣﻢ : ﺭﺣﻢ
ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ .. ﻭﻣﻨﻪ ﺍﺳﺘﻌﻴﺮ ﺍﻟﺮﺣﻢ ﻟﻠﻘﺮﺍﺑﺔ
ﻟﻜﻮﻧﻬﻢ ﺧﺎﺭﺟﻴﻦ ﻣﻦ ﺭﺣﻢ ﻭﺍﺣﺪﺓ ‏) .
ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﺮﺣﻢ : ﺍﻷﻗﺮﺑﺎﺀ ﻓﻲ ﻃﺮﻓﻲ
ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺍﻷﺏ ﻭﺍﻷﻡ . ﻭﻣﻌﻨﻰ
ﺻﻠﺔ ﺍﻟﺮﺣﻢ : ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻗﺎﺭﺏ ﻓﻲ
ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻭﺍﻟﻔﻌﻞ ، ﻭﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ
ﺯﻳﺎﺭﺗﻬﻢ ، ﻭﺗﻔﻘﺪ ﺃﺣﻮﺍﻟﻬﻢ ، ﻭﺍﻟﺴﺆﺍﻝ
ﻋﻨﻬﻢ ، ﻭﻣﺴﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﻣﻨﻬﻢ ، ﻭﺍﻟﺴﻌﻲ
ﻓﻲ ﻣﺼﺎﻟﺤﻬﻢ .
ﻓﻀﻞ ﺻﻠﺔ ﺍﻷﺭﺣﺎﻡ :
-1 ﺻﻠﺔ ﺍﻟﺮﺣﻢ ﻣﻦ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ :
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ :
‏[ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻵﺧﺮ
ﻓﻠﻴﻜﺮﻡ ﺿﻴﻔﻪ ، ﻭﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ
ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻵﺧﺮ ﻓﻠﻴﺼﻞ ﺭﺣﻤﻪ ، ﻭﻣﻦ ﻛﺎﻥ
ﻳﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻵﺧﺮ ﻓﻠﻴﻘﻞ ﺧﻴﺮﺍً ﺃﻭ
ﻟﻴﺼﻤﺖ ‏] ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ.
ﺃﻣﻮﺭ ﺛﻼﺛﺔ ﺗﺤﻘﻖ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻭﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﺑﻴﻦ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻫﻲ : ﺇﻛﺮﺍﻡ ﺍﻟﻀﻴﻒ ﻭﺻﻠﺔ ﺍﻟﺮﺣﻢ
ﻭﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻄﻴﺒﺔ. ﻭﻗﺪ ﺭﺑﻂ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺑﺎﻹﻳﻤﺎﻥ
ﻓﺎﻟﺬﻱ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻵﺧﺮ ﻻ ﻳﻘﻄﻊ
ﺭﺣﻤﻪ ، ﻭﺻﻠﺔ ﺍﻟﺮﺣﻢ ﻋﻼﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ .
-2 ﺻﻠﺔ ﺍﻟﺮﺣﻢ ﺳﺒﺐ ﻟﻠﺒﺮﻛﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺯﻕ
ﻭﺍﻟﻌﻤﺮ :
ﻛﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﺤﺒﻮﻥ ﺃﻥ ﻳﻮﺳﻊ ﻟﻬﻢ ﻓﻲ
ﺍﻟﺮﺯﻕ ، ﻭﻳﺆﺧﺮ ﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺁﺟﺎﻟﻬﻢ ﻷﻥ ﺣﺐ
ﺍﻟﺘﻤﻠﻚ ﻭﺣﺐ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﻏﺮﻳﺰﺗﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺮﺍﺋﺰ
ﺍﻟﺜﺎﺑﺘﺔ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ، ﻓﻤﻦ ﺃﺭﺍﺩ
ﺫﻟﻚ ﻓﻌﻠﻴﻪ ﺑﺼﻠﺔ ﺃﺭﺣﺎﻣﻪ .
ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ :
‏[ ﻣﻦ ﺃﺣﺐ ﺃﻥ ﻳﺒﺴﻂ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺭﺯﻗﻪ ، ﻭﻳﻨﺴﺄ
ﻟﻪ ﻓﻲ ﺃﺛﺮﻩ ، ﻓﻠﻴﺼﻞ ﺭﺣﻤﻪ ‏] . ﺭﻭﺍﻩ
ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ.
ﻋﻦ ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ :‏[ ﻣﻦ ﺳﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﻤﺪ
ﻟﻪ ﻓﻲ ﻋﻤﺮﻩ ، ﻭﻳﻮﺳﻊ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺭﺯﻗﻪ ،
ﻭﻳﺪﻓﻊ ﻋﻨﻪ ﻣﻴﺘﺔ ﺍﻟﺴﻮﺀ ، ﻓﻠﻴﺘﻖ ﺍﻟﻠﻪ
ﻭﻟﻴﺼﻞ ﺭﺣﻤﻪ ‏] . ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺰﺍﺭ ﻭﺍﻟﺤﺎﻛﻢ.
-3 ﺻﻠﺔ ﺍﻟﺮﺣﻢ ﺳﺒﺐ ﻟﺼﻠﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
ﻭﺇﻛﺮﺍﻣﻪ :
ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ، ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ :‏[ ﺍﻟﺮﺣﻢ
ﻣﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻟﻌﺮﺵ ﺗﻘﻮﻝ : ﻣﻦ ﻭﺻﻠﻨﻲ
ﻭﺻﻠﻪ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﻣﻦ ﻗﻄﻌﻨﻲ ﻗﻄﻌﻪ ﺍﻟﻠﻪ ‏] .
ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ.
ﻭﻗﺪ ﺍﺳﺘﺠﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ، ﻟﻬﺎ
ﻓﻤﻦ ﻭﺻﻞ ﺃﺭﺣﺎﻣﻪ ﻭﺻﻠﻪ ﺍﻟﻠﻪ
ﺑﺎﻟﺨﻴﺮﻭﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﻭﻣﻦ ﻗﻄﻊ ﺭﺣﻤﻪ ﺗﻌﺮﺽ ﺇﻟﻰ
ﻗﻄﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻳﺎﻩ ، ﻭﺇﻧﻪ ﻷﻣﺮ ﺗﻨﺨﻠﻊ ﻟﻪ
ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﺃﻥ ﻳﻘﻄﻊ ﺟﺒﺎﺭ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ
ﻋﺒﺪًﺍ ﺿﻌﻴﻔﺎً ﻓﻘﻴﺮﺍً .
-4 ﺻﻠﺔ ﺍﻟﺮﺣﻢ ﻣﻦ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﺠﻨﺔ :
ﻓﻌﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ
ﻗﺎﻝ : ‏[ ﻳﺄﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻓﺸﻮﺍ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺃﻃﻌﻤﻮﺍ
ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭﺻﻠﻮﺍ ﺍﻷﺭﺣﺎﻡ ﻭﺻﻠﻮﺍ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ
ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ ﻧﻴﺎﻡ ، ﺗﺪﺧﻠﻮﺍ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺑﺴﻼﻡ ‏] ﺭﻭﺍﻩ
ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ.
ﺍﻟﺼﻠﺔ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﺃﻥ ﺗﺼﻞ ﻣﻦ ﻗﻄﻌﻚ :
ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺇﺫﺍ ﺯﺍﺭﻩ ﻗﺮﻳﺒﻪ ﻓﺮﺩ ﻟﻪ ﺯﻳﺎﺭﺗﻪ
ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻮﺍﺻﻞ ، ﻷﻧﻪ ﻳﻜﺎﻓﺊ ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ
ﺑﻤﺜﻠﻬﺎ ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺇﺫﺍ ﺳﺎﻋﺪﻩ ﻓﻲ ﺃﻣﺮ ﻭﺳﻌﻰ
ﻟﻪ ﻓﻲ ﺷﺄﻥ ، ﺃﻭ ﻗﻀﻰ ﻟﻪ ﺣﺎﺟﻪ ﻓﺮﺩّ ﻟﻪ
ﺫﻟﻚ ﻳﻤﺜﻠﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻭﺍﺻﻼً ﺑﻞ ﻫﻮ
ﻣﻜﺎﻓﺊ ، ﻓﺎﻟﻮﺍﺻﻞ ﺣﻘﺎً ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺼﻞ ﻣﻦ
ﻳﻘﻄﻌﻪ ، ﻭﻳﺰﻭﺭ ﻣﻦ ﻳﺠﻔﻮﻩ ﻭﻳﺤﺴﻦ ﺇﻟﻰ ﻣﻦ
ﺃﺳﺎﺀ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻷﻗﺎﺭﺏ .
ﻋﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ :
‏[ ﻟﻴﺲ ﺍﻟﻮﺍﺻﻞ ﺑﺎﻟﻤﻜﺎﻓﺊ ، ﻭﻟﻜﻦ
ﺍﻟﻮﺍﺻﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺇﺫﺍ ﻗﻄﻌﺖ ﺭﺣﻤﻪ ﻭﺻﻠﻬﺎ ‏] . ﺭﻭﺍﻩ
ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ .
ﻭﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﺭﺟﻼً
ﻗﺎﻝ : ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻥ ﻟﻲ ﻗﺮﺍﺑﺔ ﺃﺻﻠﻬﻢ
ﻭﻳﻘﻄﻌﻮﻧﻨﻲ ، ﻭﺃﺣﺴﻦ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻳﺴﻴﺆﻭﻥ
ﺇﻟﻲّ ، ﻭﺃﺣﻠﻢ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻳﺠﻬﻠﻮﻥ ﻋﻠﻲّ ﻓﻘﺎﻝ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﻛﻤﺎ
ﻗﻠﺖ ﻓﻜﺄﻧﻤﺎ ﺗُﺴِﻔﻬّﻢ ﺍﻟﻤَﻞّ ﻭﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﻣﻌﻚ
ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻇﻬﻴﺮ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻣﺎ ﺩﻣﺖ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ‏] .
ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ .
ﻭﺍﻟﻤَﻞّ : ﺍﻟﺮﻣﺎﺩ ﺍﻟﺤﺎﺭ ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ : ﻳﻌﻨﻲ
ﻛﺄﻧﻤﺎ ﺗﻄﻌﻤﻬﻢ ﺍﻟﺮﻣﺎﺩ ﺍﻟﺤﺎﺭ ، ﻭﻫﻮ ﺗﺸﺒﻴﻪ
ﻟﻤﺎ ﻳﻠﺤﻘﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻹﺛﻢ ﺑﻤﺎ ﻳﻠﺤﻖ ﺁﻛﻞ
ﺍﻟﺮﻣﺎﺩ ﺍﻟﺤﺎﺭ ﻣﻦ ﺍﻷﻟﻢ ، ﻭﻻ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻤﺤﺴﻦ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻟﻜﻦ ﻳﻨﺎﻟﻬﻢ ﺇﺛﻢ ﻋﻈﻴﻢ
ﺑﺘﻘﺼﻴﺮﻫﻢ ﻓﻲ ﺣﻘﻪ ﻭﺇﺩﺧﺎﻝ ﺍﻷﺫﻯ ﻋﻠﻴﻪ .
ﻓﻔﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﺰﺍﺀ ﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ
ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺑﺘﻠﻮﺍ ﺑﺄﻗﺎﺭﺏ ﺳﻴﺌﻴﻦ ﻳﻘﺎﺑﻠﻮﻥ
ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﺑﺎﻹﺳﺎﺀﺓ ﻭﻳﻘﺎﺑﻠﻮﻥ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ
ﺑﺎﻟﻤﻨﻜﺮ ﻓﻬﺆﻻﺀ ﻫﻢ ﺍﻟﺨﺎﺳﺮﻭﻥ .
ﻗﻄﻊ ﺍﻷﺭﺣﺎﻡ
ﺇﻥ ﺍﻹﺳﺎﺀﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺭﺣﺎﻡ ، ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻬﺮﺏ ﻣﻦ ﺃﺩﺍﺀ
ﺣﻘﻮﻗﻬﻢ ﺻﻔﺔ ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺳﺮﻳﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ
ﻗﻄﻌﻮﺍ ﻣﺎ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﺃﻥ ﻳﻮﺻﻞ ﺑﻞ ﺇﻥ
ﺫﻟﻚ ﺟﺮﻳﻤﺔ ﻭﻛﺒﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﻛﺒﺎﺋﺮ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ .
ﻭﺇﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻨﺎ ﻟﻴﺴﺆﻭﻩ ﺃﺷﺪ ﺍﻹﺳﺎﺀﺓ ﻣﺎ
ﻳﺮﺍﻩ ﺑﻌﻴﻨﻪ ﺃﻭ ﻳﺴﻤﻌﻪ ﺑﺄﺫﻧﻴﻪ ﻣﻦ ﻗﻄﻴﻌﺔ
ﻷﻗﺮﺏ ﺍﻷﺭﺣﺎﻡ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻓُﻄﺮ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ
ﺣﺒﻬﻢ ﻭﺑﺮﻫﻢ ﻭﺇﻛﺮﺍﻣﻬﻢ ، ﺣﺘﻰ ﺃﺻﺒﺢ ﻣﻦ
ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩﺓ ﺃﻥ ﻧﺴﻤﻊ ﺃﻥ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻦ
ﺃﺿﻄﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﺠﻮﺀ ﻟﻠﻤﺤﻜﻤﺔ ﻟﻴﻨﺎﻝ ﺣﻘﻪ ﻣﻦ
ﺍﻟﻨﻔﻘﺔ ﺃﻭ ﻳﻄﻠﺐ ﺣﻤﺎﻳﺘﻪ ﻣﻦ ﺍﺑﻨﻪ ، ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺳﺒﺐ ﻭﺟﻮﺩﻩ .
ﻭﻻ ﻳﻔﻌﻞ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﺮﻡ ﺇﻻ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ
ﻗﺴﺎ ﻗﻠﺒﻪ ﻭﻗﻠﺖ ﻣﺮﻭﺀﺗﻪ ﻭﺍﻧﻌﺪﻡ ﺇﺣﺴﺎﺳﻪ
ﺑﺎﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔ .
ﻗﺎﻃﻊ ﺍﻟﺮﺣﻢ ﻣﻠﻌﻮﻥ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ :
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ‏( ﻓﻬﻞ ﻋﺴﻴﺘﻢ ﺇﻥ
ﺗﻮﻟﻴﺘﻢ ﺃﻥ ﺗﻔﺴﺪﻭﺍ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﺗﻘﻄﻌﻮﺍ
ﺃﺭﺣﺎﻣﻜﻢ . ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻟﻌﻨﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ
ﻓﺄﺻﻤﻬﻢ ﻭﺃﻋﻤﻰ ﺃﺑﺼﺎﺭﻫﻢ ‏) . ﺳﻮﺭﺓ
ﻣﺤﻤﺪ 33-32: .
ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﻟﻮﻟﺪﻩ : ﻳﺎ ﺑﻨﻲ ﻻ
ﺗﺼﺤﺒﻦ ﻗﺎﻃﻊ ﺭﺣﻢ ﻓﺈﻧﻲ ﻭﺟﺪﺗﻪ ﻣﻠﻌﻮﻧﺎً
ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺛﻼﺛﺔ ﻣﻮﺍﻃﻦ :
ﻗﺎﻃﻊ ﺍﻟﺮﺣﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺎﺳﻘﻴﻦ ﺍﻟﺨﺎﺳﺮﻳﻦ :
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ‏( ﻭﻣﺎ ﻳﻀﻞ ﺑﻪ ﺇﻻ
ﺍﻟﻔﺎﺳﻘﻴﻦ . ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻨﻘﻀﻮﻥ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ
ﺑﻌﺪ ﻣﻴﺜﺎﻗﻪ ﻭﻳﻘﻄﻌﻮﻥ ﻣﺎ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﺃﻥ
ﻳﻮﺻﻞ ﻭﻳﻔﺴﺪﻭﻥ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﻫﻢ
ﺍﻟﺨﺎﺳﺮﻭﻥ ‏) ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ .27-26:
ﻓﻘﺪ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻔﺎﺳﻘﻴﻦ
ﺍﻟﺨﺎﺳﺮﻳﻦ ﺍﻟﻀﺎﻟﻴﻦ ﻗﻄﻊ ﻣﺎ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ
ﺃﻥ ﻳﻮﺻﻞ ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺻﻠﺔ ﺍﻷﺭﺣﺎﻡ .
ﻗﺎﻃﻊ ﺍﻟﺮﺣﻢ ﺗﻌﺠﻞ ﻟﻪ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺔ ﻓﻲ
ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ :
ﻭﻟﻌﺬﺍﺏ ﺍﻷﺧﺮﺓ ﺃﺷﺪ ﻭﺃﺑﻘﻰ :
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: ‏[ ﻣﺎ ﻣﻦ
ﺫﻧﺐ ﺃﺟﺪﺭ ﺃﻥ ﻳﻌﺠﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﺼﺎﺣﺒﻪ
ﺑﺎﻟﻌﻘﻮﺑﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﻊ ﻣﺎ ﻳﺪﺧﺮ ﻟﻪ ﻓﻲ
ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻐﻲ ﻭﻗﻄﻴﻌﺔ ﺍﻟﺮﺣﻢ ‏] . ﺭﻭﺍﻩ
ﺍﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ .
ﻭﻗﺪ ﺭﺃﻳﻨﺎ ﻣﺼﺪﺍﻕ ﻫﺬﺍ ﻓﻲ ﺩﻧﻴﺎ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ،
ﻓﻘﺎﻃﻊ ﺍﻟﺮﺣﻢ ﻏﺎﻟﺒﺎً ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺗﻌﺒﺎً ﻗﻠﻘﺎً
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ، ﻻ ﻳﺒﺎﺭﻙ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺭﺯﻗﻪ ،
ﻣﻨﺒﻮﺫﺍً ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻻ ﻳﺴﺘﻘﺮ ﻟﻪ ﻭﺿﻊ ﻭﻻ
ﻳﻬﺪﺃ ﻟﻪ ﺑﺎﻝ .
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏[ ﺇﻥ
ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺣﺘﻰ ﺇﺫﺍ ﻓﺮﻍ ﻣﻨﻬﻢ
ﻗﺎﻣﺖ ﺍﻟﺮﺣﻢ ﻓﻘﺎﻟﺖ : ﻫﺬﺍ ﻣﻘﺎﻡ ﺍﻟﻌﺎﺋﺬ ﺑﻚ
ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻄﻴﻌﺔ : ﻗﺎﻝ ﻧﻌﻢ ﺃﻣﺎ ﺗﺮﺿﻴﻦ ﺃﻥ ﺃﺻﻞ
ﻣﻦ ﻭﺻﻠﻚ ﻭﺃﻗﻄﻊ ﻣﻦ ﻗﻄﻌﻚ ؟ ﻗﺎﻟﺖ : ﺑﻠﻰ
ﻗﺎﻝ : ﻓﺬﻟﻚ ﻟﻚ ‏] . ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 94
نقاط : 6108
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/09/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://animesooon.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى